||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : فرق ومذاهب .

              • الموضوع : ما هو رأيكم بالمدرسة الشيخية؟1 .

ما هو رأيكم بالمدرسة الشيخية؟1

  السؤال:

السلام عليكم، ماذا رأيكم بالمدرسة الشيخية التي تنتسب الى الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي الملقب بالشيخ الأوحد ؟


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فإننى لو كنت أرى أن الحق مع المدرسة الشيخية، لكنت شيخياً مثلهم.

وسأرسل إليكم جواباً على سؤال سابق. فلعله يكون مفيداً فيما تسألون عنه، والسلام عليكم ورحمة الله..

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى، محمد وآله الطاهرين.

جعفر مرتضى العاملي


والجواب هو:

الشيخية

بسم الله الرحمن الرحيم

آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كثر الحديث مؤخراً عن فرقة الشيخية خصوصاً بعد وفاة عبد الرسول الإحقاقي في الكويت، وعلماؤنا بين خائف على الوحدة ساكت لا يبين موقفه وآخر يريد لمّ الشيعة من الشتات فلا يتعرض للموضوع، تاه الناس ولم يعرفوا الحقيقة، فحبذا لو نحصل عليها منكم بكل وضوح وصراحة كما عهدناكم في كل كتاباتكم الكريمة:

1 ـ ما هو موقف مراجعنا حفظهم الله من الشيخية بشكل عام؟

2 ـ ما هو موقع هذه الفرقة من التشيع؟

3 ـ هل ترون في توارثهم للمرجعية أصلاً وحقاً يعتد به للتقليد؟

4 ـ هل يصح اعتبارهم من المغالين؟

5 ـ هل صحيح أنه صدرت هناك العديد من الفتاوى من المراجع في زمن الشيخ الأوحد بتكفيره؟ ما قولكم في هذه الفتاوى؟ وهل تغير موقف مراجعنا الكرام اليوم منهم؟

هذا، ولكم وافر الشكر والثناء على جهودكم الكريمة خصوصاً بهذا اللقاء.

نسألكم الدعاء سيدنا وقبلة على جبينكم الكريم..


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

أولاً: بالنسبة للشيخية، نقول:

إن كلمة «الشيخية» تطلق على الذين تابعوا الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الأحسائي..

وقد كان الخلاف في أمر الشيخ أحمد الأحسائي قد ظهر في أيامه، بسبب جملة من الآراء ظهرت في كتبه، وبالأخص في شرحه للزيارة الجامعة.

حيث فهم العلماء منها أموراً أخذوها عليه، مثل:

1 ـ تجريحه بالعلماء، وإبطاله لمدارسهم الفقهية الأصولية منذ عهد الشيخ المفيد قدس سره.

2 ـ عبادة الإمام علي عليه السلام، وأنه هو الرازق والخالق، والمحيي والمميت من دون الله.

3 ـ عروج النبي صلى الله عليه وآله بروحه دون جسده.

4 ـ إنكاره للمعاد الجسماني، وأن الجسم دنيوي لا يعود.

5 ـ إن الله تعالى لا يعلم الجزئيات.

6 ـ إن علمه تعالى حادث، وله علم آخر قديم.

7 ـ إن الإمام الحسين عليه السلام لم يقتل في كربلاء، وإنما شبه للناس.

وقد دافع هو عن نفسه، ثم دافع عنه أولاده وتلاميذه، وأنكروا نسبة ذلك إليه، ومنهم تلميذه السيد كاظم ابن السيد قاسم الرشتي، المتوفى سنة 1259هـ. وذلك في كتابه دليل المتحيرين.

ثانياً: قد ذكرتم حفظكم الله: أن العلماء لا يرغبون في إثارة هذه القضايا، حفاظاً منهم على وحدة الأمة، وسعياً إلى لمِّ الشيعة من الشتات، فلماذا لا نكون عند حُسن ظن علمائنا الأخيار، الذين هم الأمناء على الدين وعلى الدنيا، وهم أقدر على تشخيص ما يفيد في حفظ وحدة الأمة، ومعرفة ما فيه صلاحها، فلا نحاول القفز فوقهم، وتضييع جهدهم.

ثالثاً: إن بإمكان كل مقلد إذا كان مبتلى بأمر يرتبط بدينه، أن يرجع إلى من يقلده، ليرشده إلى الصالح، الموافق لأحكام الشرع. ولا حاجة إلى مخالفة العلماء وتضييع جهدهم، وإحباط مساعيهم.

رابعاً: وأما الحديث عن موضوع توارث المرجعية، فلا محل له في مذهب أهل البيت عليهم السلام، بل هناك ضوابط وأحكام لابد من مراعاتها في اختيار من هو أهل لمقام الفتوى، والنيابة عن الإمام أرواحنا فداه. ولم نجد أحداً من مراجعنا العظام قد قام بتوريث المرجعية.

خامساً: وأما موضوع الغلو، فهو مبين في الروايات، ومحدد في فتاوى العلماء والمراجع العظام. فيمكن الرجوع إليهم لأخذ ذلك منهم، وتطبيقه في الموارد التي يحتاج المكلف إلى تطبيقه فيه.

سادساً: وأما بالنسبة لفتاوى التكفير للشيخ أحمد الأحسائي، فقد يقال: إنها لم تثبت، إذ إن مصدرها هو واحد من العلماء، فلا يمكن الجزم بحصول ذلك، فإن كان ذلك قد حصل فعلاً، فلعله كان في نطاق محدود، ولا يتخذ صفة الشيوع..

سابعاً: أما بالنسبة لمواقف مراجعنا في هذه الأيام، فلابد من الرجوع إليهم لسؤالهم عن ذلك..

حفظكم الله ورعاكم، وسدد خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/12/14  ||  القرّاء : 6662



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : موسى من : الكويت ، بعنوان : الرد على أقوال ماقيل في الشيخ في 2015/08/06 .

سماحه المحقق ايه الله السيد جعفر مرتضى العاملي دام ظله ، السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد .
سيدنا الفاضل لقد اتهمتم الشيخ الأوحد بأقوال لاتمت اليه بصله انظر الى أقواله التي قالها في كتاب حياه النفس ( يجب على كل مكلف ان يعتقد بالمعاد الجسماني ) و رده في كتابه شرح الزياره على السيد المرتضى قدس سره الشريف ، الذي كان يقول بعلم الله بالكليات دون الجزئيات و رد الشيخ كلام السيد وقال ؛ ( بأن الله يعلم بالجزئيات كما يعلم بالكليات ) وارجع الى كتاب حياه النفس ؛ بقوله ان الله يعلم الكليات و الجزئيات ،، وارجع الى كتبه مثل شرح الزياره و حياه النفس و غيرها من رسائله و اجوبه المسائل هي وان يعتقد ( بأن النبي عرج الى سدره المنتهى بعمامته و نعليه و بجسمه المرئ في عالم الدنيا ) أنا لا اعلم من سيدنا المحقق من اين تلقف معلومات مخالفه لهذه الأقوال التي كان يعتقدها الشيخ الأوحد ، وهل يعلم آراء ومعتقدات علمائنا الاعلام ممن سطوره من كتبهم الفقهية و الأصوليه و العقائدية وأنه لا ينقضي تعجبي من سيدنا المحقق ان لايكلف نفسه في النظر فيما سطره شيخنا الأوحد أعلى الله مقامه و هو من أعلام المذهب و مفكري الطائفة المرحومه لأكن ياسيدنا المحقق اقرأ هذي الآية وانت العالم بها (( ما يلفظُ من قولٍ الى لديه رقيب عتيد_ وقيفوهم انهم مسؤولون _ ولاتقف ما ليس لك به علم )) و السلام عليكم ورحمه و بركاته .. و نريد منكم الجواب السامي .









البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسائل في الدين والعقيدة

 القاء قصيدة في الروضة الحسينية المباركة بمناسبة افتتاح الضريح الجديد

 تقريظ موسوعه المصطفي و العتره فاطمه الزهراء (سلام الله عليها)

 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

ملفات منوعة



  أكذوبتان حول الشريف الرضي

 أين دفن النبي ( ص )

 ماذا عن الجزيرة الخضراء ومثلث برمودا؟!.

 الاختلاف في الوضوء

 العصمة ذاتية أم اكتسابية؟

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 679

  • التصفحات 3083521

  • التاريخ 14/10/2019 - 03:58





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net