||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : تفصيل عن الإماء .

تفصيل عن الإماء

السؤال(468):

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة السيد الجليل جعفر مرتضى حفظه الله..

أرجو أن تكونوا في أتم الصحة والعافية اللتين أتمناهما لكم على الدوام.

إنني أشكر لكم إجابتكم وهي المطلوبة، ولكن مع بعض الشرح الفقهي للحكم.

أما بالنسبة للأمة فأعتقد بأنها تركت سهواً من أصل الرسالة فأرجو الإجابة.

كما أنني أتوجه إليكم بالسؤال التالي:

هل من الممكن أن تجيبوا أو تحللوا بعض المواقف أو المواضيع السياسية؟!.

شكراً لكم وتفضلوا بقبول الاحترام..

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

1ـ لقد سألتمونا أولاً: إن كان يمكننا الإجابة أو التحليل لبعض المواقف السياسية، ونقول:

إننا نفضل أن ينصب اهتمامنا على قضايا الدين والعقيدة، وأما الجانب السياسي فالمحللون والمتصدون للإجابة عنه كثيرون..

2ـ وأما بالنسبة لسؤالكم عن بعض أحكام الأَمَة، فنقول:

هناك أحكام ترتبط بموضوع استحباب عتق العبيد والإماء، فإن الرق يختص بأهل الحرب، ويكره عتق من لا يقدر على الاكتساب، وإن اعتق استحب لمعتقه إعانته..

وإذا وطأ الأمة مالكها فلا يجوز بيعها، لأنها تتشبث بالحرية، حيث تعتق من نصيب ولدها في الإرث، وإذا ملك الإنسان أمه، أو ابنته، وكل امرأة محرمة عليه نسباً، كعمته وخالته، فإنها تنعتق قهراً..

وقد دلت الروايات على أن العمى والإقعاد، والجذام، وكذا إسلام المملوك أو الأمة، في دار الحرب قبل مولاه، موجب للانعتاق القهري، وكذا لو نكل السيد بعبده، أو بأمته، فإن العتق يتحقق قهراً أيضاً..

أضف إلى ما تقدم: أن زنى الولد بمملوكة الأب يوجب عليه الحد، وأن الوطء شبهة لا يوجب الحد، ولكن على الواطئ مهر المثل، والزنى بمملوكة الأب إن كان قبل دخول الأب بها، فإنه يوجب حرمتها على الأب، وإن كان بعده لم تحرم عليه، وكذلك الحال بالنسبة لمملوكة الابن، إذا زنى أبوه بها..

وإذا نظر الأب، أو لمس مملوكته بشهوة حرمت على ابنه كما قيل..

ويجوز نكاح الأمة على الحرة، إذا أذنت الحرة، ويجوز للسيد تزويج أمته من عبده، أو من غيره، مع اجتماع الشرائط، والمهر يكون على السيد، ولو تزوجت الأمة من غير إذن سيدها، توقفت صحة العقد على إجازته، وللمولى أن يستخدمها بما لا ينافي حق زوجها..

ولا يجوز الجمع بين الأختين، بأن يطأهما بالملك..

وإذا كان أحد الأبوين حراً، فالولد حر..

وإذا زوج المالك عبده أمته، فيستحب أن يعطيها شيئاً، سواء ذكره في العقد أم لا، وتملك الأمة ذلك..

وإذا أعتقت الأمة المزوجة، كان لها فسخ نكاحها، وإذا كان عتقها بعد الدخول ثبت لها تمام المهر..

هذا.. والتفريعات كثيرة ومبثوثة في أبواب الفقه المختلفة، فإن احتجتم إلى حكم في مورد بعينه، فيمكن مراجعته في الأبواب التي أعدت لذلك..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/20  ||  القرّاء : 1778










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسائل في الدين والعقيدة

 القاء قصيدة في الروضة الحسينية المباركة بمناسبة افتتاح الضريح الجديد

 تقريظ موسوعه المصطفي و العتره فاطمه الزهراء (سلام الله عليها)

 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

ملفات منوعة



 تشيع ابن عربي

 قضاء الصوم

 الدروس الأصولية الصوتية

 علم الأئمة (عليهم السلام ) حين كانوا أنواراً.

 طلب شرح كلمات

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 679

  • التصفحات 3089556

  • التاريخ 16/10/2019 - 09:42





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net