||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : تفضيل الزهراء (عليها السلام) على الأنبياء (عليهم السلام) .

تفضيل الزهراء (عليها السلام) على الأنبياء (عليهم السلام)

السؤال(501):

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سماحة السيد العلامة المحقق العاملي..

1 ـ إن السيدة الزهراء عليها السلام هي أفضل من الأنبياء كافة، إلا نبينا صلى الله عليه وآله نرجو من سماحتكم إثبات ذلك من مصادرنا ومن مصادر المخالفين؟

2 ـ من هم الشيخية وهل يجوز لنا قراءة كتبهم؟

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فقد ذكرنا: أن حديث لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ، آدم فمن دونه[1]يدل على أنها عليها السلام أفضل من جميع الأنبياء عليهم السلام، ما عدا نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله، وعلي عليه السلام.

واستثناء علي عليه السلام ممن تكون الزهراء عليها السلام أفضل منهم، قد دل عليه نفس الحديث الآنف الذكر، واستثناء رسول الله صلى الله عليه وآله، قد دلت عليه آية المباهلة، وروايات كثيرة أخرى صرحت بأفضلية الرسول صلى الله عليه وآله على جميع من خلق الله.

ويدل أيضاً على أفضليتها على جميع الخلق ما عدا النبي صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام، ما روي عن فخر الدين الطبري، يرفعه إلى جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: بينما نحن بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله يوماً في مسجد بالمدينة، فذكر بعض الصحابة، فقال صلى الله عليه وآله:

«إن لله لواء من نور، وعموده من زبرجد، خلقه الله تعالى، قبل أن يخلق السماء بألفي عام مكتوب عليه: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، آل محمد خير البشر.. الخ»[2]

وعنه صلى الله عليه وآله: «أنا وأهل بيتي صفوة الله، وخيرته من خلقه.. الخ»[3]

وعن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «نحن أهل بيت شجرة النبوة، ومعدن الرسالة، ليس أحد من الخلايق يفضل أهل بيتي غيري»[4]

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد[5] معروف ومشهور.

ومن تتبع الأحاديث الشريفة يجد المزيد مما يدل على ذلك.

ومن الواضح: أن فاطمة عليها السلام من أهل البيت فهي خير البشر، وصفوة الله، ولا يفضلها أحد من البشر غير النبي و.. و.. الخ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

[1]كشف الغمة لأبي الفتح الإربلي ج2 ص100 عن صاحب كتاب الفردوس، اللمعة البيضاء للتبريزي الأنصاري ص96، بيت الأحزان للشيخ عباس القمي ص24، حياة أمير المؤمنين لمحمديان ج1 ص107، مجمع النورين للمرندي ص27 و 43، تفسير القمي لعلي بن إبراهيم ج2 ص338، الصحيح من السيرة ج5 ص273 عن حياة الإمام الحسن للقرشي ج1 ص15 وص321 عن تلخيص الشافي ج2 ص277، الأنوار القدسية للشيخ محمد حسين الأصفهاني ص36 عن المحجة البيضاء ج4 ص200، شرح أصول الكافي للمازندراني ج7 ص222، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص74 وج14 ص49، دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري ص80، علل الشرائع ج2 ص178، أمالي الصدوق ص474، نوادر المعجزات ج6 ص84، تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام للشيخ المفيد ص32، مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب ج2 ص290، الفصول المهمة للحر العاملي ج1 ص408 وج3 ص411، بحار الأنوار ج8 ص6 وج43 ص10 و107، شهادة النبي صلى الله عليه وآله للشيخ محمود شريفي ص140، إعلام الورى ج1 ص290، تسلية المجالس وزينة المجالس ج1 ص547، مناظرات في العقائد للشيخ عبد الله محسن ص268، الأسرار الفاطمية للشيخ محمد فاضل المسعودي ص83، نور البراهين للسيد نعمة الله الجزائري ج1 ص315، مستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي ج9 ص126و288، الإمام علي لأحمد الرحماني الهمداني ص126 و334، مستدرك الإمام الرضا للعطاردي ج1   =    = ص241، الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج23 ص108، التهذيب ج7 ص470 ح90 وص475 ح116، من لا يحضره الفقيه للصدوق ج3 ص393، الكافي للكليني ج1 ص461، عيون أخبار الرضا ج2 ص203 وج1 ص225 ط أخرى، الخصال ص414، المختصر ص133 و136، بشارة المصطفى ص328، وإحقاق الحق «قسم الملحقات» ج7 ص1ـ2 وج17 ص35 ج19 ص117 عن عدد من المصادر التالية:

مودة القربى للهمداني ص18 و57 ط لاهور، أهل البيت لتوفيق أبي علم ص139، مقتل الحسين للخوارزمي ص95 ط الغري، وج 1 ص66 ط أخرى، والفردوس ج3 ص373 و513، السيدة الزهراء عليها السلام للحاج حسين الشاكري ص23، المناقب المرتضوية لمحمد صالح الترمذي، كنوز الحقائق للمناوي ص133 ط بولاق ـ مصر، ينابيع المودة لذوي القربى للقندوزي الحنفي ج2 ص80 و244 و286. لكن أكثر مصادر أهل السنة قد اقتصرت على عبارة لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ.. ولم تذكر كلمة، آدم فمن دونه..

[2]إحقاق الحق ج4 ص284 عن جمال الدين محمد بن أحمد الحنفي الموصلي الشهير بابن حسونة المتوفى سنة 680 هـ . في كتابه «در بحر المناقب» ص59 مخطوط.

[3]إحقاق الحق ج9 ص483 وج4 ص339 عن أبي بكر بن مؤمن الشيرازي، المتوفى سنة 388 هـ . في «رسالة الاعتقادات» على ما في مناقب الكاشي ص212.

[4]إحقاق الحق (قسم الملحقات) ج9 ص378 عن المناقب لابن المغازلي ص18 مخطوط.

[5]إحقاق الحق (قسم الملحقات) ج9 ص378 و 379 عن ذخائر العقبى ص17 وعن منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج5 ص94 وعن كنوز الحقائق للمناوي ص165 وعن ينابيع المودة ص178 ـ 181 و152، وأرجح المطالب ص330 وعن مفتاح النجا للبدخشي.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/21  ||  القرّاء : 956






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 ظلامة أبي طالب (عليه السلام)

 السوق في ظل الدولة الإسلامية

 كيف يخاف النبي موسى (عليه السلام)؟

 لماذا وقع التشابه في القرآن؟

 دفاع علي (عليه السلام) عن الزهراء (عليها السلام)

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2260857

  • التاريخ 16/11/2018 - 09:36



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net