||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : الإقامة الموجبة للتمام في السفر .

الإقامة الموجبة للتمام في السفر

السؤال(542):

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة العلامة السيد العاملي حفظك الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سألت إحدى الأخوات عن سبب كون عدة أيام السفر بعدد العشرة أيام كي يستطيع الصائم إكمال صيامه وإتمام صلاته الرباعية..

علماً بأن هذه الأخت من أهل السنة ودخلت مذهب أهل البيت عليهم السلام للتو وهذا القريب لها سني ولكن متحير لأن كل مذهب له حكم في المسألة..

وكذلك إذا كان هناك حديث أو رواية يمكن لسماحتكم أن تشيروا إليها..

أرجو أن تجيبونا جزاكم الله خيراً..

السلام عليكم ورحمة الله..

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فقد اختلف علماء أهل السنة في مدة الإقامة التي يجوز معها الصوم، وإتمام الصلاة، فذهب فريق منهم وهم الأحناف إلى أن المدة التي تبيح ذلك هي خمسة عشر يوماً، وقال آخرون هي أربعة أيام، أو مدة تجب فيها على المكلف عشرون صلاة.. وعن الأوزاعي التحديد باثني عشر يوماً، وعن ربيعة: يوم وليلة، وعن الحسن البصري: أنه يصير مقيماً بدخول البلد، وعن عائشة بوضع الرحل..[1]

ولكن روايات أهل السنة التي يحاولون الاستناد إليها في أقوالهم مختلفة، فبعضها يقول: إنه صلى الله عليه وآله أقام بمكة عشراً يصلي قصراً، وفي بعضها تسع عشرة ليلة، وفي بعضها سبع عشرة، وفي بعضها خمس عشرة، وفي بعضها ثماني عشرة، وفي بعضها أقام بتبوك عشرين يوماً..

ولأجل ذلك حاولوا: ادِّعاء أن القضية ليست توقيفية، وإنما هي اجتهادية، بحسب ما يراه الناس إقامة.

وأما عند أهل البيت عليهم السلام: فإن ما يوجب الصوم وإتمام الصلاة هو نية الإقامة لمدة عشرة أيام، والنصوص الدالة على ذلك عنهم عليهم السلام كثيرة فراجع بحار الأنوار، والوسائل، والكافي، وغير ذلك..

وأكتفي هنا بنقل نص واحد من كتب أهل السنة، يشير فيه إلى وجود النص عن الإمام علي عليه السلام وابن عباس، وهو التالي: قال الشوكاني:

«وذهبت القاسمية، والناصر، والإمامية، والحسن بن صالح ـ وهو مروي عن ابن عباس ـ أنه لا يتم الصلاة إلا من نوى إقامة عشر. واحتجوا بما روي عن علي عليه السلام، أنه قال: يتم الذي يقيم عشراً، والذي يقول اليوم أخرج، غداً أخرج، يقصر شهراً. قالوا: وهو توقيف الخ..»[2]

ومن الواضح: أن أهل البيت عليهم السلام أدرى بما فيه، خصوصاً بعد تلك الاختلافات الفاحشة فيما بين علماء العامة..

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

 

[1]راجع: نيل الأوطار ج3 ص254 ـ 256 والفقه على المذاهب الأربعة ج1 ص478 ـ 480.

[2]نيل الأوطار ج3 ص255.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/23  ||  القرّاء : 1469










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسائل في الدين والعقيدة

 القاء قصيدة في الروضة الحسينية المباركة بمناسبة افتتاح الضريح الجديد

 تقريظ موسوعه المصطفي و العتره فاطمه الزهراء (سلام الله عليها)

 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

ملفات منوعة



 هل لهذه الحادثة (لباس الاسد بعاشوراء )مصدر في كتبنا؟!

 تشيع صفوي.. أم تشيع علوي!!

 النصب والنواصب

 هل خلق الله الأشياء من لا شيء؟!

 الصحيح من سيرة النبي الأعظم (صلى الله وعليه وآله) بالأردو ج 1

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 679

  • التصفحات 2777298

  • التاريخ 15/07/2019 - 23:49





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net